السوق الأمريكي

منذ سنتين

6,693 قراءة

أمازون تتخذ قراراً غريبًا يخدم شوبيفاي SHOP بشكل كبير

تعمل شوبيفاي SHOP في مجال التجارة الإلكترونية منذ فترة طويلة، ولعل المستخدمين يعرفونها بشكل رئيسي من خلال خدماتها في توفير خدمات التجارة الإلكترونية للمتاجر الصغيرة.

وقد أعلنت شوبيفاي منذ فترة عن بدء تطوير شبكة تغليف وتعبئة خاصة بها، وبذلك تسيطر على جزء شديد الأهمية من عملية التجارة الإلكترونية، ويبدو أن ما فعلته أمازون AMZN مؤخرًا سيساعد شوبيفاي بشكل كبير.

وذلك حيث إن أمازون لديها عدد كبير من المخازن حول العالم، وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو عنصر مضاد لشبكة التغليف الخاصة بشوبيفاي، لكن وبدلًا من أن تقوم أمازون بزيادة وتطوير مخازنها، قامت بدلًا من ذلك بإغلاق عددًا منها!

الاستثمار في شوبيفاي SHOP

على الرغم من أن شوبيفاي تعد “لاعبًا صغيرًا” مقارنةً بأمازون، إلا أن خطوة أمازون الأخيرة قد وضعت شوبيفاي في موضع قوة بغير قصد. وذلك لأننا لو نظرنا للأمور بشكل مبسط، سنجد أن أمازون قد أضعفت منافستها في مجال بدأت شوبيفاي المنافسة فيه مؤخرًا!

وطبقًا لتحليل من شركة CBRE العاملة في مجال العقارات فإن العقارات الصناعية -كمراكز التعبئة والتخزين- قد أصبحت أكثر تكلفة، ولكن هذا لا ينفي دورها الرئيسي في عملية التجارة الإلكترونية.

لكن وبالنظر للأرقام كمقياس عام فإن شوبيفاي تمتلك سبعة مراكز في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في مقابل 110 تمتلكهم أمازون!

وبعد إعلان أمازون تخليها عن بعض المراكز فإن شوبيفاي سوف تكون قادرة على محاولة تأجير بعضها، كونها مجهزة إلى حد كبير، وفي واقع الحال فإن لا شيء يمنع شوبيفاي من ذلك، كون الشركة تمتلك بالفعل 7 مليارات دولار أمريكي من الأموال السائلة طبقًا لبياناتها الأخيرة.

من معظم النواحي، الاستثمار في شوبيفاي SHOP هو قرار صائب، خصوصًا على المدى الطويل، وكذلك هو الحال بالنسبة لأمازون، لكن لعل صِغر شوبيفاي مقارنةً بأمازون يعطي لها أفضلية في فرص النمو الرأسية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *