السوق الأمريكي

منذ سنتين

7,030 قراءة

أهم خمسة أحداث قد تؤثر على سوق الأسهم هذا الأسبوع

يتأثر سوق الأسهم بكل كبيرة وصغيرة في المجال الاقتصادي، ولذلك فإن متابعة الأحداث الاقتصادية في السوقين الأمريكي والعالمي هو أمر هام بالنسبة لكل مستثمر.

ولذلك نعرض عليكم في هذا المقال أهم الأحداث الاقتصادية المُخطط لها أن تحدث خلال الأسبوع الجاري.

1. بيانات التضخم الأمريكي

لا شك في أن ملف التضخم الأمريكي هو ملف شائك من جميع النواحي، ذلك لأن التضخم هو السبب الرئيسي لسياسة الاحتياطي الفيدرالي المتشددة، والتي يرفع من أسعار الفائدة بناءًا عليها. وبشكل مباشر، يؤثر هذا العامل على الاستثمار في الأسهم وفي الأصول الخطرة عامة.

وخلال الأسبوع الجاري سوف يتم الكشف عن البيانات الرسمية للتضخم الأمريكي، وتشير كافة التوقعات إلى أن نتائج هذه البيانات ستجعل الفيدرالي الأمريكي يستمر في رفع أسعار الفائدة، مع توقع الرفع مقدار 75 نقطة أساس.

2. ملخص اجتماع الفيدرالي الأمريكي

خلال هذا الأسبوع سيتم نشر ملخص اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخير، وهو ما سيقدم معلومات رئيسية حول الأوضاع الاقتصادية في السوق الأمريكي. وإلى جانب ذلك، سوف يتم إلقاء خطابات من طرف نائبة رئيس الفيدرالي الأمريكي لايل برينارد.

كذلك، يلقي كلًا من رئيس الفيدرالي الأمريكي لنيويورك ونظيره لكليفلاند خطابات تهم المستثمرين بشكل عام. كما أن كافة تصريحات الفيدرالي الأخيرة قد أشارت إلى أنه سيستمر في رفع الفائدة حتى يتم تحجيم التضخم بشكل كامل.

3. الكشف عن إيرادات البنوك الأمريكية

خلال هذا الأسبوع سوف يتم الكشف عن إيرادات البنوك الأمريكية الأكبر، وذلك يتضمن JPMorgan، Citi, Morgan Stanley و Wells Fargo. وسوف تقوم هذه البنوك بالكشف عن نتائجها المالية الكاملة للربع الثالث.

ويرى المحللين أن التقارير سوف تشهد انخفاضًا واضحًا في صافي الدخل نظرًا للتوتر المهيمن على سوق الاستثمار. ويحدث ذلك على الرغم من أن ارتفاع الفائدة يؤدي إلى ارتفاع أرباح المصارف في العموم، لكن النتائج تأتي معكوسة بسبب مخاوف الاقتراض.

4. الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي

خلال هذا الأسبوع سوف يتم عقد الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في العاصمة الأمريكية، وخلال فعاليات الاجتماع سوف يتم مناقشة قضايا اقتصادية عديدة تتمحور حول التنمية الاقتصادية عالميًا.

5. توقعات الأسواق البترولية

بعدما اتخذت أوبيك+ قرارها بتخفيض الإنتاج اليومي من النفط بمقدار 2 مليون برميل، من المتوقع خلال الأسبوع الجاري أن نسمع تقارير المنظمة. يُذكر أن قرار أوبيك قد قوبل بالانتقاد من الحكومة الأمريكية موصوفًا بأنه أناني وقصير النظر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *