العملات الرقمية

منذ سنة واحدة

6,233 قراءة

بعد انهيار FTX ومنصات تداول أخرى… كيف تحمي عملاتك الرقمية؟

تضرر ملايين المستثمرين والمتداولين حول العالم من انهيار منصة تداول العملات الرقمية FTX، وذلك حيث إن المنصة كانت تتلاعب بعملات المستخدمين الرقمية بالتعاون مع صندوقها الشريك ألاميدا ريسيرش، وهو ما ببساطة في فقدان مليارات الدولارات من العملات الرقمية بعد الانهيار.

ولذلك، بات المستثمرون والمتداولون يركزون على أهم الطرق المتبعة للحفاظ على عملاتهم الرقمية من الخطر، وقد نشرت منصة موتلي فول مجموعة من النصائح الرئيسية لذلك.

1- اختر النوع المناسب من محافظ العملات الرقمية

هناك عبارة متأصلة في سوق العملات الرقمية تقول: “لو كانت الرموز ليست معك، فإن العملات ليست لك.” وهذا لأن كل مستخدم يكون لديه رموز مخصصة لمحفظة العملات الرقمية خاصته، وبعض المحافظ لا تقوم بإعطاء المستخدم إمكانية التحكم في المفاتيح.

ولعل المثال الأبرز لذلك هو المحافظ المدمجة في البورصات ومنصات الشراء الخاصة بالعملات الرقمية، حيث إنها توفر للمستخدم محفظة تعرف باسم Custodial Wallet، وهي التي يتم التحكم فيها من طرف المنصة. ولذلك، بمجرد شراء أي عملات رقمية، قم بتحويل العملات فورًا لمحفظة باردة Cold Wallet وهي المحفظة التي لا تعتمد على الإنترنت بأي شكل.

2- احتفظ بسجلاتك

عندما انهارت منصة FTX، حاول المستخدمون تسجيل الدخول إليها وتحميل ملخص المعاملات السابقة، إلا أن المنصة لم تسمح لهم بذلك، وعليه، قم بتسجيل كافة معاملاتك من سحب وإيداع وتحويل وما إلى ذلك بشكل منفصل، لتكون على علم بمكان عملاتك وعددها وكل هذه التفاصيل.

3- لا تثق في المنصات

كافة المنصات المركزية تعطي وعودًا ضخمة مثل أنها تحتفظ بحيازات العملاء بشكل منفصل ولا تتصرف فيها وما إلى ذلك، وكانت منصة FTX بينها، لكن وبمجرد حدوث الأزمة ومحاولة سحب المستخدمين لعملاتهم، ظهرت حقيقة أن المنصة قد تصرفت في العملات وتلاعبت بها. ولذلك، النصيحة الذهبية هي الاحتفاظ بعملاتك في محفظة خارجية بعيدة عن أي منصة، وعدم تحويلها لأي منصة إلا أثناء التداول فقط.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *