العملات الرقمية

منذ سنتين

6,488 قراءة

خبير اقتصادي: نظام العملات الرقمية فاسد ورئيس باينانس “قنبلة موقوتة” ويجب طرده من الإمارات

يختلف الكثيرون حول سوق العملات الرقمية، حيث يرى البعض أنه فرصة كبيرة للثراء السريع، ويرى البعض الآخر أنه مجرد خدعة كبيرة، ولا شك في أن هذه النقطة في حد ذاتها هي نقطة رئيسية للجدال.

ولا شك في أن انهيار منصة تداول العملات الرقمية FTX مؤخرًا قد أعاد هذا الجدال لأوجه، وهنا رد الخبير الاقتصادي نورييل روبيني، وذلك ضمن تصريحاته خلال أسبوع أبوظبي المالي يوم أمس.

وقد وصف روبيني رئيس شركة باينانس، CZ، بأنه قنبلة موقوتة لا جدال في انفجارها في يوم من الأيام، وكما يمكننا أن نلاحظ فإن روبيني، الخبير والمدرس في جامعة نيويورك، قد انتقد CZ بقوة.

وقد حدث ذلك في ظل تواجد CZ في المؤتمر نفسه، لكنه قد كان حاضرًا في جلسة سابقة لتلك، وقد أصر روبيني على وصف سوق العملات الرقمية بأنه سوق فاسد، وأنه سينهار حتمًا.

يهمك: تزامنًا مع انهيار FTX.. باينانس تحصل على رخصة FSP في أبو ظبي

هل العملات الرقمية خدعة كبيرة؟

تختلف الآراء حول مدى جدوى مجال العملات الرقمية، لكن لا شك في أن الهدف الرئيسي وراء إنشاء العملات الرقمية ووراء تقنية البلوك تشين هو هدف جيد جدًا. حيث إن ذلك الهدف هو ببساطة إيجاد وسيلة لتداول الأموال بشكل غير مركزي، أي بدون رقيب.

وهذا يعني أن أي شخص يمكنه أن يرسل أي مبلغ من المال لأي شخص آخر دون معرفة هويته، وعلى الرغم من أن هذا يبدو مثاليًا، إلا أنه قد ساهم في تسهيل الجرائم بدون شك.

ولكن العملات الرقمية قد خرجت عن هذا الهدف قليلًا، وبدأت آلاف العملات المختلفة في التواجد، منها عملات مركزية بعض الشيء!

وبالعودة لحديث روبيني فإننا نجد أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل إنه قد طالب بطرد CZ من الإمارات العربية المتحدة! وهو ما يوضح مدى الانتقاد. يُذكر أن باينانس تعمل بشكل رسمي في الإمارات وبلدان أخرى عديدة، لكنها في المقابل، وعلى سبيل المثال، محظورة في المملكة المتحدة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *