تقارير وتحليلات

منذ سنتين

6,954 قراءة

سببان يمنعان السوق الهابطة للبتكوين BTC من الانتهاء في أي وقت قريب

يعاني سوق العملات الرقمية من أزمات عديدة، وهو أمر لاحظناه بوضوح في الشهور الأخيرة، وذلك ينطبق بكل تأكيد على العملة الرقمية الأهم بتكوين BTC.

وكما يظهر لنا، بتكوين محاطة بشكل مستمر في مدى سعري محدد وهو $18,000 – $24,000، وهو الوضع الذي استمر في الأشهر الأخيرة، إلا أن موجة الهبوط تسيطر على الأسعار أكثر من موجة الصعود، وطبقًا لمحللين من مصة كربتو كوانت فإن هناك سببين رئيسيين لحدوث ذلك.

1- ضعف الطلب على بتكوين BTC

أحد أهم العناصر المؤثرة سلبًا على بتكوين هو الضعف المتزايد في الطلب على العملة، وهو ما يؤثر سلبًا على سعرها. وقد أشار أحد محللي كربتو كوانت إلى أن معدلات التمويل قد تضاءلت بشكل واضح بالتزامن مع هبوط بتكوين من مستوى 22,000 دولار أمريكي إلى 19,000 دولار أمريكي.

وبشكل عام فإن معدل الطلب كمقياس قد انخفض بصورة كبيرة بالمقارنة مع الفترة بين 2019 و 2021، وحسب التحليلات فإن هذا العامل في حد ذاته يجب أن تتم مراقبته بشكل دقيق لأنه قد يؤثر على سعر العملة بصورة ضخمة.

2- سيطرة المشاعر السلبية على السوق

طبقًا لمحلل آخر من نفس المنصة، تتأثر عملة بتكوين سلبًا بالعامل السيكولوجي للمتداولين والمستثمرين، والذين يشعرون أن العملة متجهة في سلك هبوطي مستمر. ومن الناحية التقنية، يظهر ذلك بوضوح عندما تصل قيمة نسبة ربح الناتج المُنفَق SOPR لأقل من 1.

ويظهر ذلك في حقيقة أن كل ما نقام بشراء عملة بتكوين بعد فترة ارتفاع السعر في ديسمبر 2020 قد حقق خسائر بناءًا على ذلك.

ولعل موجة الهبوط المسيطرة على بتكوين حاليًا تنعكس على انخفاض السعر من ناحية، وانخفاض التقلب من ناحية أخرى. إلا أن هذا كله لا يعني أن الاستثمار في بتكوين هو قرار خاطئ، بل أن عدد من منظمات التمويل، وبينها DBS Bank السنغافورية، يرون أن بتكوين يظل فرصة استثمارية غير مسبوقة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *