تقارير وتحليلات

منذ سنتين

7,629 قراءة

لماذا استمرت أسهم شركات الطاقة الأربعة تلك في الارتفاع رغم انخفاض أسعار النفط والغاز

استمرت أسعار الوقود والطاقة في الانخفاض بشكل مستمر على مدار الشهرين الماضيين، وعلى الرغم من أن شركات الطاقة تتأثر بطبيعة الحال بتغير أسعار الوقود والبنزين وما إلى ذلك، إلا أنه ما زال هناك فرصة للمستثمرين لبناء حافظة أسهم تعتمد على شركات الطاقة دون أن تكون شديدة الحساسية لأسعار النفط.

كشفت منصة بارونز المتخصصة في الأمور الاستثمارية عن أفضل الأسهم في مجال الطاقة من حيث عدم الحساسية لأسعار النفط، وذلك بعدما فحصت مؤشر إس آند بي 500 الشهير.

أفضل الاستثمارات في مجالات البترول والغاز الطبيعي

على الرغم من أن طريقة عمل شركات الطاقة لم تتغير كثيرًا، إلا أن ظروف العالم نفسها قد تغيرت، حيث إننا نشهد حاليًا ضعف كبير لمستويات توفر الغاز الطبيعي، ولذلك فإن الشركات التي تركز على الغاز الطبيعي أكثر من البترول قد حققت أرقامًا ممتازة.

ولأسباب عديدة أخرى، تمكنت بعض الشركات العاملة في مجال الطاقة من الحفاظ على أدائها وقيمتها الإجمالية على الرغم من التحبط، وهي كالتالي:

اسم الشركة ورمز سهمهاسعر السهم الأحدث (دولار أمريكي)قيمة الشركة بالمليار (دولار أمريكي)مستوى تغير سعر السهم منذ يونيو 2022توزيعات الأرباح
Kinder Morgan / KMI$18.69$435.8%6.8%
ONEOK / OKE63.87296.56.4
Occidental Petroleum / OXY64.86604.50.1
Williams Companies / WMB34.98439.06.3

ذكر بعض المحللين أن هذه الشركات قد جذبت الاستثمارات لأسباب عديدة، منها أدائها المستمر، تركيزها على الغاز، تركيزها على صناعات طاقوية أخرى غير البترول، والأهم هو ثبات مستويات توزيع الأرباح.

يُذكر أن شركة Occidental Petroleum / OXY على سبيل المثال تقوم بإنتاج البترول والغاز الطبيعي جنبًا إلى جنب، والأهم بالنسبة لعدد من المستثمرين هو أنها من أبرز الشركات في محفظة وارن بوفيت الاستثمارية، وذلك حيث إن شركته بيركشاير هاثواي تمتلك حاليًا أكثر من 20% من هذه الشركة.

تنويه: تم نشر هذا المقال بطريقة بسيطة لرفع الوعي، ويحمل وجهات نظر من الكاتب. ولا يعتبر بأي شكل من الأشكال توصية شراء أو بيع. وإنما ننصح القارئ بطلب استشارة مفصلة من اقتصادي مختص.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *