السوق الأمريكي

منذ سنتين

6,641 قراءة

ما الذي يحدث مع سهم بنك كريدت سويس Credit Suisse وهل هو معرض للإفلاس؟

يبدو أن بنك كريدت سويس على وشك أن يقع في مشكلة كبيرة، وذلك حيث إن الرئيس التنفيذي للبنك قد صرّح موضحًا أن المؤسسة بأكملها تمر بموقف حرج في الوقت الحالي.

وقد سبب هذا الخبر رعبًا للمستثمرين وربما الاقتصاد العالمي بأكمله، نظرًا لأن إفلاس البنك قد يودي بالعالم لأزمة اقتصادية مثل أزمة بنك ليمان براذرز Lehman Brothers.

وفي تغريدة له، أوضح المحلل جراهام ستيفن الوضع، وقد استهل حديثه موضحًا أن Lehman Brothers كان يدير أصولًا بقيمة 600 مليار دولار أمريكي، وسقوطه قد أسقط الاقتصاد معه، أما كريديت سويس فيدير ما يصل إلى 1600 مليار دولار أمريكي! كما أن إجمالي الأصول التي يديرها هو والبنك الألماني Deutsche Bank يصل إلى 2800 مليار دولار أمريكي!

أزمة بنك كريدت سويس

تضم الأزمة كلًا من كريدت سويس ودوتشة بنك كما سلف الذكر، إلا أن كريدت سويس هو المتأثر الأكبر. وحسب البيانات فإن سعر سهم كريدت سويس قد انخفض بنسبة ضخمة من 9.83 دولار أمريكي إلى 3.92 دولار أمريكي تقريبًا. في حي نانخفض نظيره من 12.3 دولار أمريكي إلى 7.4 دولار أمريكي.

وقد بدأت الأزمة في الظهور عندما نشرت منصة ABC Australia تقريرًا يفيد بأن أحد البنوك الاستثمارية الأضخم “على حافة الهاوية”. وعلى الرغم من أن التقرير لم يسمّ هذا البنك، إلا أن جميع الأنظار قد اتجهت إلى كريدت سويس.

وحتى ولو كانت هذه الشائعة ليست حقيقية إلا أنها شديدة الخطورة، حيث إنها لوحدها قد تتسبب في انهيار البنك بسبب خوف المستثمرين.

ويبدو أننا على أعتاب أمر مثل ذلك، حيث إن منصة إنفيز قد ذكرت أن ما يزيد عن 10,830,000 سهم قد تم بيعهم منذ 15 سبتمبر وحتى وقتنا الحالي. وحاليًا، 0.41% من إجمالي أسهم البنك يتم بيعهم. ومن الصعب جدًا أن يكون قرار شراء السهم حاليًا موفق، إلا إذا تم تدارك الأزمة من قبل البنك في أسرع وقت.

وحتى وقتنا الحالي، لا توجد مزيد من المعلومات حول الأزمة سواء بالنسبة لكريدت سويس أو دوتشة بنك، ويُذكر أن هذين البنكين هما الأكبر في سويسرا وألمانيا على الترتيب ولديهم تاريخ حافل يزيد عن 150 عام.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *