تقارير وتحليلات

منذ سنتين

7,250 قراءة

مخترقون ينجحون في سرقة 1.4 مليار دولار من العملات الرقمية هذا العام.. تجنب هذه الأمور لكي لا تتعرض للاختراق

تعرض المستثمرون في العملات الرقمية لأكثر من هجمة من هجمات النصب والاختراق في الفترة الأخيرة، ومع مرور الوقت يبتكر المخترقون طرقاً جديدة لزيادة الاختراقات، إلا أن الاختراق عبر الجسور المشفرة قد زاد بشكل كبير.

تعرف الجسور بأنها الرابط بين شبكات البلوك تشين للعملات الرقمية المتعددة، إلا أن الرابط الذي تقدمه هذه الجسور هو رابط ضعيف جدًا، وعلى الرغم من سهولة استخدامها في التبادل السريع للرموز (توكينز) إلا أن استخدامها هو بمثابة تخطي للشبكة المركزية، وهو أمر خطر.

خسر المستثمرون في العملات الرقمية ما إجماله 1.4 مليار دولار أمريكي منذ بداية العام بسبب الجسور الرقمية المشفرة، ومن بين هذه السرقات تمت عملية ضخمة بقيمة 615 مليون دولار أمريكي، وذلك عبر جسر رونينوالذي يدعم لعبة الـNFT الشهيرة Axie Infinity.

سرقات العملات الرقمية عبر الجسور المشفرة

تمت سرقة مبلغ 320 مليون دولار أمريكي أيضًا عبر جسر Wormhole، وكذلك تمت عملية مشابهة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي عبر جسر Harmony’s Horizon، وعلى الترتيب، نشارككم قائمة بالسرقات التي تمت عبر الجسور الرقمية المشفرة:

  1. سرقة مبلغ 3 ملايين دولار أمريكي عبر جسر Multichain
  2. سرقة مبلغ 27 مليون دولار أمريكي عبر جسر Qubit
  3. سرقة مبلغ 320 مليون دولار أمريكي عبر جسر Wormhole كما ذكر سابقًا
  4. سرقة مبلغ 4.4 مليون دولار أمريكي عبر جسر Meter
  5. السرقة الأكبر بقيمة 615 مليون دولار أمريكي عبر جسر Ronin كما ذكر سابقًا
  6. سرقة مبلغ 100 مليون دولار أمريكي عبر Harmony’s Horizon
  7. السرقة الأحدث بقيمة 200 مليون دولار أمريكي عبر جسر Nomad

تشكل هذه السرقات خطرًا كبيرًا على مجال العملات الرقمية، حيث إنه وحسب تقرير من Chainalysis فإن سرقات الجسور شكلت 69% من إجمالي السرقات والاختراقات المتعلقة بمجال العملات المشفرة في 2022.

كيف تعمل الجسور ولماذا تتعرض للهجوم؟

تعرف الجسور بأنها عبارة عن برمجيات تسمح للمستخدم بنقل رموزه من بلوك تشين على شبكة ما إلى واحدة أخرى على شبكة أخرى، وفي مثال على ذلك نجد عملية تحويل عملة إيثر إلى سولانا. على الرغم من أن التقنية ممتازة، إلا أنها معرضة لخطر كبير للاختراق نظرًا لأنها مليئة بالثغرات التي يستغلها المخترقون.

وبشكل عام، يجب على المستثمرين الصغار والكبار في العملات الرقمية عدم استخدام هذه الجسور، أو عدم التعامل بعملات متعلقة بهذه العمليات، وعادة ما لا يتأثر المستثمرين الصغار بهذه الأمور.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *