تقارير وتحليلات

منذ سنتين

8,725 قراءة

مع توقعات ارتفاع أسعار الفائدة | هل ينبغي عليك الانتظار قبل شراء سيارة أو منزل؟

توقعات قوية برفع سعر الفائدة إلى 75 نقطة أساس وذلك اليوم الثلاثاء 27 يوليو في اجتماع المجلس الاحتياطي الفيدرالي. فيما يلي الخطوات التي يجب اتخاذها إذا كنت تفكر في إجراء عملية شراء بسعر كبير.

في الوقت الذي يعاني به المستهلكون من غلاء تكاليف المعيشة، إلا أن الأسعار لتمويل هذه المشتريات باهظة الثمن آخذة في الارتفاع.

الآن يواجه المستهلكون سؤالًا صعبًا

هل يجب أن يوقفوا بحثهم عن منازل جديدة وسيارات ومواد أخرى باهظة الثمن على أمل أن تنخفض أسعار الفائدة وبالتالي تنخفض أسعارهم؟

إنه سؤال يتم تداوله دائمًا تزامنًا مع كل إجتماع للمجلس الاحتياطي الفيدرالي وذلك بشأن سعر الفائدة. من المقرر أن يعلن البنك الفيدرالي اليوم الأربعاء بعد الظهر قراره النهائي بشأن سعر الفائدة.

من جهة شراء المنازل، سيواجه المشتري المحتمل معدل 5.54٪ على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا، حسب قول Freddie Mac FMCC ، بنسبة -2.26٪ الأسبوع الماضي. هذا معناه ارتفاع بنسبة أكثر من 50% تقريبًا قبل عام، حيث كان 2.76٪.

أما بالنسبة لسيارة جديدة، ارتفعت قروض السيارات لمدة خمس سنوات إلى 4.86٪ في أواخر يوليو ، مقابل 4.47٪ في أبريل.

حتى بالنسبة للسلع والخدمات اليومية فإن الأسعار آخذة في الارتفاع كما وضحنا أعلاه.

سعر الفائدة المتوقع في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي ومدى تأثيره

من المتوقع أن يأذن بنك الاحتياطي الفيدرالي اليوم برفع آخر لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ، مما يؤثر على أسعار الفائدة التي يفرضها المقرضون على الأشخاص الذين يشترون المنازل أو السيارات أو يستخدمون بطاقة الائتمان. في الحقيقة، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي بالفعل سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ثلاث مرات منذ مارس.

قد يرفع السعر 75 نقطة أساس أخرى اليوم، كما يقول بعض المحللين. قد تبدأ تخفيضات أسعار الفائدة في أوائل العام المقبل ، وفقًا لبعض مراقبي بنك الاحتياطي الفيدرالي – لكن هذه لعبة تخمين.

هل هذا قد يؤدي إلى تقليل معدل الطلب من المستهلكين

في الحقيقة نعم، حيث جاءت مبيعات المنازل القائمة في يونيو مخالفة للتوقعات وسجلت الشهر الخامس على التوالي من التراجع. جاء نمو أسعار المنازل في المدن الكبرى عن مستويات قياسية في مايو.

فيما يخص مبيعات السيارات الجديدة المقدرة في الربع الثاني، ارتفعت بنسبة 5.1٪ عن الربع السابق ،بينما انخفضت بنسبة 21٪ تقريبًا عن العام السابق. وهذا حسبما أقرَّ مسح كويكن هذا الشهر، فإن ارتفاع أسعار الفائدة كانت أحد العوامل الرئيسية التي لعبت دورًا في انخفاض المبيعات.

بعد أسئلة حول اضطراب سوق الأسهم في الآونة الأخيرة، يقول ستاتون إن أكبر سؤال يطرحه العملاء هو ما إذا كان عليهم المضي قدمًا أو الانتظار في المعاملات مكلفة الثمن مثل شراء المنازل والسيارات!؟

الخطوات التي يجب اتخاذها إذا قمت بإيقاف مؤقت لعملية شراء كبيرة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة

  • ضع في اعتبارك مكان الاحتفاظ بأموال الدفعة المقدمة
  • فكر في حسابات التوفير ذات العائد المرتفع أو صناديق سوق المال
  • سداد الديون ، وخاصة الديون ذات الفائدة العالية
  • اهتم في درجة الائتمان الخاصة بك لأنها معيار موافقة لإقراض مالي
  • قم بتوزيع إيراداتك المالية بشكل صحيح مثل 50% على الاحتياجات المنزلية، 20% إدخار، 30% على المشتريات التقديرية.
  • كن مستعدًا لإجراء شراء فوري لأن الانخفاض في اسعار الفائدة قد يكون سريعًا

ما يجب معرفته إذا كنت تمضي قدمًا في عملية شراء كبيرة في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة

  • لا تتسرع من أجل العاطفة وعليك الفصل ما بين الاحتياجات والرغبة

إذا كان لديك منزل أو سيارة تعمل الآن ، لكنك تريد “الترقية ، فقد يكون من المفيد الانتظار حيث من المحتمل أن تنخفض الأسعار في المستقبل مع تباطؤ التضخم. ومع ذلك ، إذا كانت هناك حاجة ، فمن المهم إزالة المشاعر وتحديد ما يمكنك دفعه. باختصار، احذر من مخاطر التعلق بشيء لا يمكنك تحمله ومحاولة إقناع نفسك بأنه يمكنك القيام بذلك.

  • تذكر فرصة إعادة التمويل في المستقبل

لاحظ ستاتون وبيبرداي أن معدل الفائدة الذي يحصل عليه مشترو المنازل على رهنهم العقاري الآن لا يجب أن يكون هو السعر الذي يحصلون عليه دائمًا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *