السوق الأمريكي

منذ سنتين

8,259 قراءة

هل يستحق سهم نيكولا الشراء في الوقت الحالي؟

سهم نيكولا ما زال يأخذ المستثمرين في رحلات غامضة ونتائجها عجيبة! مؤخرًا في 3 يونيو من العام 2020، تم طرح شركة نيكولا للاكتتاب من خلال الربط مع شركة استحواذ ذات غرض خاص (SPAC) يديرها نائب الرئيس السابق لشركة جنرال موتورز ستيف جيرسكي، وافتتحت أسهم الشركة المندمجة بسعر 37.55 دولارًا.

سرعان ما انقضت أيام قليلة أقل من أسبوع واحد، ارتفع سعر سهم نيكولا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق وذلك عند 79.73 دولارًا ، الأمر الذي قدّر الشركة بنحو 28.8 مليار دولار على الرغم من عدم إطلاقها سيارة واحدة، إلا أنها كانت تمتلك خطط مستقبلية مميزة في حلول عام 2024. فقد تداولت على هدفها الطموح المتمثل في تسليم 7000 BEV (تعمل بالبطارية) و 5000 شاحنة تعمل بخلايا الوقود التي تعمل بالهيدروجين سنويًا بحلول عام 2024. كما خططت لتشغيل شبكة من 24 محطة شحن هيدروجين في ذلك العام.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد!

بعد انقضاء 3 أشهر من ظهور نيكولا، بدأت لجنة الأوراق المالية والبورصات تحقيقات مع شركة نيكولا ورئيسها التنفيذي في ذاك الوقت تريفور ميلتون وذلك بشأن عمليات احتيال مالية. والذي كان السبب في استقالة ميلتون بعد اتهامه ب3 تهم بالاحتيال في شهر 7 الماضي. هذا الأمر دعا إلى قيام جنرال موتورز التي تمتلك 11% في نيكولا ببيع أسهمها والتخلي عن مشاريع مستقبلية وذلك في عام 2020.

أدَّت هذه الأخبار السلبية إلى تراجع سهم نيكولا بشكل ملحوظ يصل إلى 6 دولار للسهم الواحد والذي من شأنه أن يقلل من قيمتها السوقية ويجعله 2.5 مليار دولار. السؤال هنا، هل يمكن أن تكون نيكولا بداية تحول محتملة للمستثمرين القادرين على خوض المخاطر؟ أم سينتهي بها الأمر إلى الإنهيار؟

إلى أين وصلت نيوكلا مؤخرًا وهل ما زالت نيكولا تنتج سيارات جديدة؟

في ديسمبر الماضي ، توصلت الشركة إلى تسوية مع هيئة الأوراق المالية والبورصات ووافقت على دفع 125 مليون دولار على خمسة أقساط على مدى عامين. في نفس الشهر ، شحنت أخيرًا أول طائرتين من طراز Tre BEV إلى TTSI في كاليفورنيا لبرنامج تجريبي مدته ثلاثة أشهر. تشير شركة نيكولا إلى أن الشركة ليست في نفس القارب مثل غرق صانعي EV المدعومة من SPAC مثل Canoo، والتي لم تشحن بعد مركبة واحدة حتى الآن.

خلال تقرير الربع الأول في مايو، توقعت نيكولا أنها ستسلم 300 إلى 500 شاحنة BEV في عام 2022 ، وتواصل إجراء الاختبارات والبرامج التجريبية لشاحنات FCEV الخاصة بها ، والبدء في بناء أول مركز لإنتاج الهيدروجين في ولاية أريزونا. كما تلقت 510 طلبية على شاحنات BEV حتى الآن.

إستنادًا إلى أهداف الشحن هذه، يعتقد المحللون أن نيكولا يمكن أن تحقق إيرادات تصل إلى 115 مليون دولار هذا العام.

يبدو أن أعمال نيكولا في حالة استقرار ، لكن مخزونها لا يزال مكلفًا للغاية مقارنة بنموها على المدى القريب. يجب على المستثمرين الذين يبحثون عن سهم للمضاربة EV إلقاء نظرة فاحصة على Rivian، التي صنعت بالفعل آلاف المركبات لكن تم تداولها بمعدل 16 ضعفًا لمبيعات هذا العام، بدلاً من المراهنة على تحول نيكولا المهتز.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *