السوق الأمريكي

منذ سنتين

6,965 قراءة

أهم خمسة أحداث قد تؤثر على الأسواق هذا الأسبوع

يتأثر سوق الأسهم بشكل كبير بالأحداث الاقتصادية -وكذلك السياسية- التي يمر بها العالم، ولعل ذلك لا ينطبق على سوق الأسهم فقط، بل على سوق العملات الرقمية، والذي بات حساسًا تجاه معظم المستجدات المالية.

ولذلك، وكما نفعل كل أسبوع، نشارككم اليوم أهم الأحداث التي ستمر بها الأسواق خلال الأسبوع الجاري، وذلك لأن معرفتها تعد أمرًا ضروريًا للمستثمرين والمتداولين.

1- تقارير الشركات الضخمة

خلال هذا الأسبوع، تكشف الشركات الأربعة الأضخم في السوق الأمريكي عن تقاريرها للمستثمرين، وتوضح لهم مدى التغيرات الواقعة بفعل الأحداث الاقتصادية، خصوصًا معدلات التضخم المستمرة في الارتفاع والتي يرفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بناءًا عليها.

وهذه الشركات هي مايكروسوفت MSFT وألفابت GOOG واللذان سيكشفان عن تقاريرهما في يوم الثلاثاء، وبعد ذلك، تكشف كلًا من أمازون AMZN وآبل AAPL عن تقاريرها في الخميس التالي.

2- الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة

تكشف الولايات المتحدة الأمريكية عن ناتجها المحلي الإجمالي GDP خلال الربع الثالث، وذلك يوم الخميس المقبل. وبدون شك، ينتظر المجتمع المالي هذه النتائج بتشوق، حيث إن نتائج الربعين الأول والثاني قد كشفت عن تقلص واضح، وهو ما أثار ذعر الجميع بسبب الركود المحتمل. لكن ومن ناحية أخرى، تشير التوقعات لتحقيق أميركا نموًا بنسبة 2.1% خلال هذا الربع.

3- رفع الفائدة من طرف المركزي الأوروبي

على شاكلة الفيدرالي الأمريكي، يستمر المركزي الأوروبي في رفع أسعار الفائدة لامتصاص التضخم، ومن المتوقع أن يتم رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% أي 75 نقطة أساس.

ويأتي هذا بعد تعرض منطقة اليورو لتضخم غير مسبوق بنسبة وصلت إلى 10%، في حين أن المركزي الأوروبي يستهدف معدل تضخم 2% فقط.

4- مستجدات السياسة الإنجليزية

بعد استقالة -أو إقالة- رئيسة الوزراء البريطانية ترسّ، من المتوقع أن نشهد مستجدات السياسة الداخلية لبريطانيا قريبًا، حيث إن المملكة المتحدة تسير الآن في مسار تعيين رئيس وزراء جديد، وأشارت التوقعات لاحتمالية وصول هذا المنصب لريشي سوناك ذي الأصول الهندية.

يُذكر أن رئيسة الوزراء المستقيلة قد سببت في أزمات متفاقمة داخل السوق الإنجليزي بقراراتها بشأن العفو الضريبي، مما اضطر السيادة النقدية لطباعة كميات ضخمة من الإسترليني لإنقاذ السوق، ولا شك في أن طباعة النقد هي أمر شديد الخطورة في ظل اقتصاد متضخم في الأصل.

5- البيانات الصينية

ينتظر المستثمرون حاليًا البيانات الاقتصادية الصينية، وهي التي تأخرت أكثر من مرة، وخلال الإعلان عنها سوف يعرف السوق مزيدًا من المعلومات حول الناتج المحلي وتوقعاته، إلى جانب مؤشرات أخرى مثل مبيعات التجزئة، الإنتاج الصناعي، والمزيد.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *