السوق الأمريكي

منذ سنتين

6,690 قراءة

أهم خمسة أحداث قد تؤثر على سوق الأسهم هذا الأسبوع

يتأثر سوق الأسهم الأمريكي بشكل كبير بالمتغيرات الاقتصادية المختلفة، خصوصًا الأحداث التي تؤثر على السوق الأمريكي نفسه بشكل كبير. وخلال هذا الأسبوع نحن بصدد عدد كبير من الأحداث المختلفة التي سيكون لها تأثير واضح، وهي التي نناقشها تاليًا.

1- الكشف عن نتائج الربع الثالث

تكشف عدد كبير من الشركات الأمريكية عن نتائجها للربع الثالث من العام الجاري، وهو الذي انتهى بنهاية شهر سبتمبر، وطبقًا لتحليل من رويترز فإنه من المتوقع لمؤشر S&P 500 بأكمله أن يشهد نموًا في النتائج المالية بنسبة 4.1% فقط، وهو أبطأ نمو منذ عام 2020.

ومن المتوقع للنتائج السلبية لبعض الشركات أن تؤثر على السوق بأكمله نظرًا لأنها قد تكون داعمة لعمليات بيع موسعة للأسهم، مما سيؤدي إلى انخفاض أسعارها بدون شك. وننتظر خلال هذا الأسبوع إعلان نتائج شركات شديدة الأهمية في السوق، ومنها تسلا TSLA ونتفلكس NFLX وكذلك جونسون آند جونسون JNJ.

قد يهمك: أهم 3 تقارير مالية للأسهم يجب انتظارها في الفترة المقبلة

2- بيانات الإسكان الأمريكية

تصدر خلال هذا الأسبوع بيانات الإسكان والمنازل الأمريكية، وذلك بعد أيام من الكشف عن نتائج التضخم والتي أتت مرتفعة كما هو متوقع. يُذكر أن أسعار المنازل في السوق الأمريكي قد شهدت أول انخفاض لها منذ 10 سنوات بسبب التضخم ورفع أسعار الفائدة، إلى جانب تضاؤل الطلبات على تمويل الإسكان.

3- الجهود البريطانية للسيطرة على الاقتصاد

من المتوقع أن تتخذ الحكومة البريطانية عددًا من الخطوات لإصلاح الاقتصاد الإنجليزي بعد التدهور الأخير، وذلك في ظل بداية تداول سندات الحكومة اليوم الاثنين بدون دعم من بنك إنجلترا. ويأتي ذلك في ظل الأخبار عن نية الحكومة البريطانية في التراجع عن خصومات الضرائب التي أعلنت عنها سابقًا.

يُذكر أن المستثمرين ينتظرون أيضًا الكشف عن نتائج التضخم في السوق الإنجليزي لشهر سبتمبر، وهي التي سيتم الكشف عنها خلال هذا الأسبوع.

4- البيانات الصينية

خلال هذا الأسبوع سوف تعلن الصين عن نتائج الناتج القومي الإجمالي للربع الثالث، وهو ما سيعكس كثيرًا من الحقائق حول الاقتصاد الصيني حاليًا. ومن المتوقع أن يأتي معدل النمو السنوي في حدود 3.4% وهو الذي سيشكل تحسن ضخم مقارنة بالربع الثاني.

وكما هو معروف، تأثر الاقتصاد الصيني بشكل قاسي بسبب جائحة كوفيد-19 والتي بدأت في الهدوء، ذلك إلى جانب مشاكل سلاسل الإمداد الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

5- تحديثات الين الياباني

يتابع المستثمرين في الأسواق الأجنبية تحركات الين في الوقت الحالي، وذلك بعد تدخل بنك اليابان لأول مرة في تحركاته منذ عام 1998. وتأتي هذه الأخبار بعد تراجع الين بشكل قوي في الأسابيع الماضية أمام الدولار الأمريكي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *