السوق الأمريكي

منذ سنة واحدة

5,752 قراءة

لماذا انهارت أسهم شوبيفاي SHOP بنسبة 80% وهل تستثمر فيها حاليًا؟

شهدنا خلال العام الجاري انهيارات متتابعة للأسهم التقنية، إلا أن بعضها قد انهار بشكل أكبر وأكثر وضوحًا، ومثال واضح على ذلك كان سهم شوبيفاي SHOP، والذي انهار بنسبة 80% منذ بداية عام 2022، في مقابل انهيار مؤشر ناسداك للأسهم التقنية بمقدار 33% فقط.

وقد حدث ذلك على الرغم من نموذج العمل الممتاز الذي تنفذه شوبيفاي SHOP، حيث إن الشركة التي تأسست في 2004 وحصلت على طرحها العام في 2015 تعمل على تزويد المستخدمين وأصحاب المشاريع الصغيرة بخدمات التجارة الإلكترونية. أي ببساطة، تسمح لأي شخص أن ينشئ متجره الخاص ويبدأ في البيع عليه.

ومثلها مثل باقي شركات التجارة الإلكترونية E-Commerce، نجحت شوبيفاي في تحقيق أداء ممتاز في فترة جائحة كوفيد-19، وقتما كان المستخدمون حول العالم يعتمدون على التجارة الإلكترونية أكثر من أي شيء آخر. لكن بعد انتهاء الجائحة -أو هدوئها- بدأ المستثمرون في إعادة النظر لقيمة شوبيفاي الحالية.

الاستثمار في سهم شوبيفاي SHOP

كانت نتائج الربع الثاني من 2022 محبطة إلى حد كبير بالنسبة لشوبيفاي، حيث إن الشركة قد حققت نموًا في الإيرادات بنسبة 16% فقط على أساس سنوي، وعلى الرغم من أنها نسبة نمو جيدة، إلا أنها لا تتناسب عادةً مع الشركات التقنية سريعة النمو، خصوصًا عندما نعرف أن شوبيفاي SHOP قد حققت نموًا بنسبة 57% في العام السابق.

وطبقًا للتحليلات، وكما جاء في منصة موتلي فول، فإن الربحية قد لا تتحقق قريبًا بالنسبة لشوبيفاي، خصوصًا أنها قد أبلغت عن زيادة في نفقات التسويق، البحث والتطوير، والأمور الإدارية.

وإلى جانب ذلك، تتنافس شوبيفاي SHOP بشكل عنيف مع أمازون AMZN، إلا أن الأخيرة تمتلك قوة وتفوق كبيرين في هذا النوع من المنافسات، وما زاد الأمر صعوبة هو إتمام شوبيفاي لصفقة استحواذ ضخمة في يوليو، وهي صفقة الاستحواذ على Deliverr بقيمة تعدت ملياري دولار أمريكي.

قد يهمك: أمازون تتخذ قراراً غريبًا يخدم شوبيفاي SHOP بشكل كبير

ومن المثير للدهشة أن سهم شوبيفاي SHOP ما زال “غاليًا” حتى وبعد هبوطه بنسبة 80%، وذلك يعود لأن التقييم الخاص بالشركة أكبر من اللازم، خصوصًا بعد أداء الشركة الممتاز في فترة الجائحة.

ولذلك، من المتوقع لشوبيفاي أن تشهد المزيد من الانهيار، خصوصًا في ظل ظروف الاقتصاد الصعبة والتي أثرت بقوة على القوة الشرائية والاستثمار. وعليه، من المحبب لمن يريد الاستثمار في شوبيفاي أن يصبر قليلًا ضمن توقعات هبوط سعر السهم مرات متتالية لتعديل تقييم الشركة المالي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *