السوق الأمريكي

منذ سنتين

7,232 قراءة

هل يجب بيع أسهم ريفيان RIVN بعد الأزمة الأخيرة التي تعرضت لها الشركة؟

تنويه: تم نشر هذا المقال بطريقة بسيطة لرفع الوعي، ويحمل وجهات نظر من الكاتب. ولا يعتبر بأي شكل من الأشكال توصية شراء أو بيع. وإنما ننصح القارئ بطلب استشارة مفصلة من اقتصادي مختص.

انخفضت أسهم شركة ريفيان أوتوموتيف RIVN بنسبة كبيرة وصلت إلى 10% وذلك بعد أزمتها الأخيرة. وإن لم تكن تعلم فإن ريفيان قد قامت باستدعاء 12,212 سيارة بغرض إصلاح عيب خطير قد تم اكتشافه.

وما يزيد من حدة الأزمة هو أن هذا العدد من السيارات يمثل تقريبًا كل السيارات التي تم تصنيعها وبيعها منذ أن بدأت الشركة في العمل. وبطبيعة الحال، هناك تحليلات عديدة قد صدرت بشأن الاحتفاظ بسهم ريفيان أو بيعه على بعد هذه الأزمة.

وقد تم إطلاق حملة الاستدعاء على إثر تلقي الشركة لشكاوي عديدة لها علاقة بعملية التوجيه أثناء القيادة. لكن وطبقًا لما كشفت عنه الشركة فإن أقل من 1% من السيارات تعاني من هذا العيب، إلا أن الشركة قد استدعت هذه السيارات لكي تبقي سمعتها آمنة من تعرض السيارات لحوادث مستقبلية.

تفاصيل أكثر: منافسة تسلا الأبرز ريفيان RIVN تتعرض لأزمة كبيرة قد تعصف بها

الاحتفاظ بسهم ريفيان RIVN أو بيعه بعد الأزمة

تمكنت الشركة من إنهاء الربع الثالث مع أكثر من 15.5 مليار دولار أمريكي من النقود والأصول، ولهذا فإن عملية تصليح السيارات المتضررة لن تؤثر على الشركة بشكل كبير، خصوصًا أن العطل بسيط.

وقد حقق سهم ريفيان انخفاض وصل إلى 70% منذ بداية العام الجاري، إن هذا ليس له علاقة بأداء الشركة بقدر تعلقه بالأزمات الاقتصادية المستمرة في العالم. ومن ناحيتها، أكدت الشركة خططها لإنتاج ما يصل إلى 25,000 سيارة خلال هذا العام.

وحسب المحلل دان آيفز من Wedbash Securities فإن الأزمة الأخيرة قد أثرت وستؤثر على ريفيان بشكل كبير، خصوصًا أنها تؤذي العلامة التجارية من حيث الأمان والاعتمادية. لكن وعلى الرغم من ذلك، يوصي آيفز بشراء السهم حاليًا بعد انخفاضه أو الاحتفاظ به نظرًا لأنها أزمة عابرة.

وإلى جانب ذلك فإن المحللين يرون في ريفيان أملًا كبيرًا على المدى الطويل، خصوصًا مع الخطط المتتابعة للاعتماد على السيارات الكهربائية كبديل للسيارات التقليدية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *